التأكد من أن بناتي يحببن STEM

By لينو كوريا (مساهم ضيف)

في الحادي عشر من فبراير من كل عام ، نحتفل باليوم الدولي للمرأة والفتاة في العلوم. يُعد هذا اليوم ، الذي نفذته اليونسكو وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، فرصة لتعزيز الوصول الكامل والمتساوي إلى العلوم والمشاركة فيها للنساء والفتيات.

لقد قرأنا جميعًا كل هذه المقالات التي تحتوي على إحصائيات حول كيفية تمثيل النساء تمثيلاً ناقصًا بشكل ملحوظ في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). ربما تكون قد شاهدت ذلك أيضًا (لقد شاهدته). هناك مقالات أخرى تشرح كيف تفقد الفتيات الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مع تقدمهن في السن. بالنسبة الى هذا المقال، "[ت] تتراوح الأسباب من ضغط الأقران ، إلى الافتقار إلى نماذج يحتذى بها والدعم من الآباء والمعلمين ، إلى سوء فهم عام لما تبدو عليه وظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في العالم الحقيقي."

أنا قلق للغاية بشأن هذا الأمر ، لا سيما لأن لدي ابنتان صغيرتان (عمرهما سبعة أعوام واثني عشر عامًا). أنا أعمل على الحد من هذه الظروف السلبية. أود مشاركة بعض الأشياء التي أقوم بها.

الآن ، قبل أن أفعل ذلك ، أود توضيح بعض الأشياء:

  • أنا لست خبيرا في تعليم الأطفال. أنا مجرد أب.
  • لا أريد أن تختار بناتي مهنة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. أريد أن يكون STEM خيارًا.
  • لا أريدهم أن يصبحوا نينجا STEM (أو أحادي القرن أو أي مصطلح رائع يتم استخدامه حاليًا). أريدهم فقط أن يجدوها مثيرة وممتعة ورائعة.

متخصصو العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات كأشخاص عاديين

أنا مهندس ولذا فأنا أعرف مجموعة من المهندسين الآخرين (رجال ونساء). يوجد علماء في الأسرة وفي مجموعة الأصدقاء لدينا (رجال ونساء). لهذا السبب ، لا تفكر بناتي في أن يصبحن عالمات أو مهندسات كهدف بعيد المنال. الآن ، أفهم أنه قد لا يعرف الجميع عالِمًا ، لذا فإن اقتراحاتي هي:

  • مشاهدة التلفزيون. نعم تلفزيون.
    • هناك الكثير من الأفلام الوثائقية التي تعرض عالمات: بعضهن نساء ملونات ، وبعضهن لهجات (بالنسبة لي هذا مهم للغاية).
    • الأفلام الوثائقية ليست هي الطريقة الوحيدة التي يساعد بها التلفزيون في الترويج لـ STEM. هناك العديد من البرامج التي تساعد الأطفال على فهم العلم وحبه. عروض خاصة للأطفال الصغار (بمجرد أن يبلغ الأطفال سن المراهقة ، يحصلون على خيارات أقل). كان ابني البالغ من العمر سبع سنوات يشاهد العروض العلمية لعدة سنوات: Sid the Science kid ، Dinosaur Train ، Dino Dan / Dana ، The InBESTigators (ليس خطأ مطبعي).
  • حضور أحداث SCWIST التي تستهدف الفتيات الصغيرات. عادةً ما تُظهر هذه الأحداث العديد من النساء في STEM. أعتقد أن هذه فرصة رائعة.

مواد البناء

لقد اشتريت بعض ألعاب STEM لبناتي ، وللأسف ، فإن تجميعها ليس عملية مباشرة. قال أحد الصناديق التي حصلت عليها إنه مخصص للأطفال بعمر ثمانية أعوام فما فوق ، لكنني متأكد تمامًا من أن الطفل البالغ من العمر خمسة عشر عامًا سيجد صعوبة في تجميع كل القطع معًا.

هناك LEGO بالطبع ، لكنها قد تكون باهظة الثمن. لقد اشتريت بالفعل مجموعة من قطع LEGO العامة وأيضًا بعض الصناديق ذات السمات (منزل الشجرة ، متجر الآيس كريم).

إذا لم تكن لديك ميزانية LEGO ، أقترح عليك شراء مجموعة من الأنماط البلاستيكية. حقيبة بها العشرات منها تكلف 10 دولارات أو 15 دولارًا. يمكن للأطفال بناء الأشياء أو تنظيمها بعدة طرق ممكنة. فقط أعطها لهم وسيبدأون اللعب.

هناك أيضًا نشاط رخيص للغاية: بناء طائرات ورقية. كانت ابنتي الصغرى تصنع طائراتها الورقية الخاصة بها دون أي مرجع وكانت تشعر ببعض الإحباط لأنها لم تطير بالطريقة التي تتوقعها. بحثنا على موقع يوتيوب ووجدنا ملف فيديو من الرجل الذي بنى الطائرة الورقية التي قطعت أطول مسافة على الإطلاق. لقد صنعنا تلك الطائرة بالضبط في عشر دقائق واستمتعنا كثيرًا بالطيران. في الأيام التالية ، أجرت ابنتي تعديلات على هذه الطائرة وحللت النتائج.

الترميز

هناك العديد من أدوات السحب والإفلات للترميز. نقطة الصفر هي واحدة من أكثرها نضجًا. ميتشل ريسنيك ، الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وراء Scratch ، لديه كتاب بعنوان: "روضة الأطفال مدى الحياة: تنمية الإبداع من خلال المشاريع ، والعاطفة ، والأقران ، واللعب". أنا أشجعك على قراءة هذا الكتاب أو أخذ دورة مجانية على الانترنت عرض على. هذا هو النهج الذي أتبعه في مشاريع سكراتش: تعمل بناتي على تنفيذ المشاريع يشعرون عاطفي حول. أنهم لعب بكل الأدوات ، وإذا كان لديهم سؤال ، فيمكنهم التحدث مع بعضهم البعض (الأقران).

الطابق

هناك كتب خيالية رائعة تحتوي على قصص عن علماء رياضيات ومهندسين وعلماء. أيضًا عن الأشخاص العاديين الذين يستخدمون الطريقة العلمية. أوصي بسلسلة أولغا من المؤلف الكندي إليز جرافيل.

الحياة اليومية

توفر الحياة اليومية الكثير من الفرص للقيام بالرياضيات. في كل مرة تقوم فيها بالطهي ، ستتعرف على الكسور. في طريقك إلى المدرسة ، احسب المنازل ذات الأبواب الحمراء. تنظيم الحيوانات المحنطة من الأكبر إلى الأصغر ...

وهذا كل شيء مني. آمل أن تكون بعض الأنشطة مفيدة لك. مرة أخرى ، الهدف ليس تحويل بناتي إلى عالمات أو مهندسات. أنا فقط أريدهم أن يكونوا هم من يختارون حياتهم المهنية بدلاً من الآخرين.

إذا كان لديك أي أفكار حول كيفية إشراك الفتيات في أنشطة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، يرجى مشاركتها معي. أود أن أقرأ عنهم.

يمكنك الوصول إلى Lino على لينكد إن: or تويتر.

Making sure my daughters love STEM

By Lino Coria (Guest Contributor)

Every year of February 11th, we celebrate the International Day of Women and Girls in Science. Implemented by UNESCO and UN Women, this day is an opportunity to promote full and equal access to and participation in science for women and girls.

We all have read all these articles with stats on how women are significantly underrepresented in science, technology, engineering and math (STEM). You have probably witnessed it as well (I have). There are other articles explaining how girls lose interest in STEM as they get older. According to this article, “[t]he reasons range from peer pressure, to a lack of role models and support from parents as well as teachers, to a general misperception of what STEM careers look like in the real world.”

I am very concerned about this, particularly because I have two young daughters (ages seven and twelve). I am working to reduce these negative circumstances. I would like to share some of the things I do.

Now, before I do that, I want to clarify a few things:

  • I am not an expert in children’s education. I’m just a dad.
  • I don’t want my daughters to choose a STEM career. I do want STEM to be an option.
  • I don’t want them to become STEM ninjas (or unicorns or whatever cool term is currently being used). I just want them to find it exciting, fun and cool.

STEM professionals as regular people

I am an engineer and so I know a bunch of other engineers (both men and women). There are scientists in the family and in our group of friends (both men and women). Because of this, my daughters don’t think of becoming a scientist or an engineer as an unattainable goal. Now, I understand that not everyone might know a scientist so my suggestions are:

  • Watch TV. Yes, TV.
    • There are tons of documentaries featuring women scientists: some are women of colour, some have accents (to me this is super important).
    • Documentaries are not the only way TV helps promote STEM. There are many shows that help kids understand and love science. Especially shows for young children (once kids are pre-teens they get less options). My seven-year-old has been watching science shows for several years: Sid the science kid, Dinosaur Train, Dino Dan / Dana, The InBESTigators (not a typo).
  • Attend SCWIST events aimed at young girls. These events usually feature several women in STEM. I think this is a fantastic opportunity.

Building stuff

I have bought some STEM toys for my daughters and, unfortunately, assembling them is not a straightforward process. One of the boxes I got said it was for kids eight and older but I’m pretty sure an average fifteen-year-old would have a hard time putting all the pieces together.

There’s LEGO, of course, but it can be quite expensive. I did buy a bunch of generic LEGO pieces and also a couple of themed boxes (tree house, ice cream shop).

If you don’t have the budget for LEGO I suggest you buy a collection of plastic patterns. A bag with dozens of them costs $10 or $15. Kids can build stuff or organize it in many possible ways. Just give it to them and they will start playing.

There’s also a super cheap activity: building paper planes. My youngest daughter was building her own paper planes without any reference and was getting a little frustrated because they didn’t fly the way she expected. We searched on YouTube and found a video from the guy who built the paper plane that has flown the longest distance ever. We built that exact plane in ten minutes and had so much fun flying it. The following days, my daughter made tweaks to this plane and analyzed the results.

Coding

There are many drag-and-drop tools for coding. Scratch is one of the more mature ones. Mitchel Resnick, the MIT researcher behind Scratch, has a book entitled: “Lifelong Kindergarten: Cultivating Creativity through Projects, Passion, Peers, and Play”. I encourage you to read this book or take the free online course he offers. This is the approach I follow with the Scratch projects: my daughters work on a project they feel passionate about. They play with all the tools and, if they have a question, they can talk to each other (peers).

Stories

There are awesome fiction books with stories about mathematicians, engineers, scientists. Also about regular people who use the scientific method. I recommend the Olga series from Canadian author Elise Gravel.

Everyday life

Everyday life offers tons of opportunities to do math. Every time you cook you get to learn about fractions. On your way to school, count the houses that have red doors. Organize the stuffed animals from largest to smallest…

And that’s it from me. I hope some activities are useful to you. Again, the goal is not to turn my daughters into scientists or engineers. I just want them to be the ones choosing their career instead of other people.

If you have any ideas on how to engage girls in STEM activities please share them with me. I would love to read about them.

You can reach out to Lino on LinkedIn or Twitter.